February 24, 2011

هذا ما قالته مصر



عندما أصدر عمرو دياب أغنية مصر قالت شاهدنا عناوين للصحف مثل "مصر قالت تخرج عمرو دياب عن صمته" و "عمرو يغازل الثورة" و "بعد الصمت عمرو دياب يرد بمصر قالت" وفي الواقع رأيت الأغنية بمنظور آخر يحمل رسالة من عمرو دياب حتي لو كانت رسالة غير مباشرة.

كيف خرج عمرو عن صمته وهو يغني أغنية عنوانها "مصر قالت" وليس عمرو من قال .. عمرو أراد ان يوجه رسالة موجزة لمن هاجموا صمته بأنه لا قيمة لرأي فرد مهما كان طالما تحدثت مصر ممثلة في شعبها من كل شبر فيها ،فهل سيكون لعمرو دياب رأي آخر؟! .. ولذلك سبق كل كوبليه عبارة "مصر قالت" لتصف ما حدث في الشارع المصري فجائت البداية موفقة للغاية ومعبرة بالتلاتة عن أن "هما دول" الأهم:

صوت ولادي كلمة الحق في بلادي .. هما دول سر التحدي هما دول زهرة جهادي .. هما دول هما الشباب.
ونجد عمرو في الكوبليه الثاني يقول "هما دول أكبر علامة" وفي الرابع "هما دول سر الريادة".

أقوي كوبليهات الأغنية هو الكوبليه الذي استخدم في الاعلان عنها وهو الوحيد الذي خلي من كلمة هما دول:
مصر قالت انحيازي عمره ما كان لانتهازي مستحيل هقبل تعازي في الشهيد رغم اعتزازي الا من بعد الحساب.

وهنا علق أحد الصحفيين مهاجما عمرو قبل صدور الأغنية بشكلها الكامل عن أن عمرو لم يتكلم اثناء الثورة حتي يرفض التعازي واعتبره خائن وانه (اي الصحفي) سيقبل التعازي الذي رفضه دياب ونسي الصحفي ان الكوبليه يسبقه عبارة "مصر قالت" والتي تصف الحالة التي حدثت في مصر من بعض أُسر الشهداء الذين ذهبوا ليأخذوا عزاء ابنائهم في الميدان فور اعلان بيان تنحي الرئيس ولهذا عمرو لم يرفض يا مدعي العبقرية.

الأغنية من تأليف صديق رحلة كفاح دياب الشاعر/ مجدي النجار والذي أبدع في اظهار رسالة دياب كما يجب ان تكون .. وليس غريب ان يكون اللحن لعمرو دياب الذي تخصص في تلحين تجاربه العاطفية والروحانية .. التوزيع لعادل حقي رجل المرحلة الحالية والمنتظر منه الكثير في الألبوم القادم.


1 comment: